التمويل الجماعي بالملكية: ما هو وكيف يعمل؟

تاريخ النشر: 2024-01-13

بالنسبة لمُلاك الشركات الصغيرة قد يكون جذب المستثمرين التقليديين للمساعدة في تمويل الشركة الناشئة أمرًا صعبًا، على سبيل المثال، يتلقى أقل من 1% من الشركات الناشئة تمويلًا من مستثمرين ملائكيين، ويستفيد فقط 0.05% من الشركات الناشئة من رأس المال الجريء، وفقًا لمنصة التمويل الجماعي للأعمال (Fundable).

 

على الجانب الاخر، قد تتمكن من الاستفادة من بيع أسهم مقابل رأس المال من خلال استراتيجية تعرف باسم التمويل الجماعي بالملكية. التمويل الجماعي بالملكية ليس بالضرورة الأفضل لرجال الأعمال، ولكن للمهتمين بطرق خالية من الديون لتمويل أعمالهم قد يكون الأنسب.

 

ما هو التمويل الجماعي بالملكية؟

يعد التمويل الجماعي بالملكية طريقة فريدة لزيادة رأس مال الشركة دون تحمل ديون جديدة، هو شكل من أشكال جمع التبرعات حيث يحاول جذب المستثمرين الراغبين في المساهمة بأموال لتحقيق أهداف الشركة مقابل امتلاك أسهم فيها.

 

بشكل عام، التمويل الجماعي بالملكية هو نموذج لتمويل الأعمال يتضمن جمع مبالغ صغيرة من المال من عدد أكبر من مستثمري القطاع الخاص، قد يتمكن المستثمرون المحتملون من المشاركة مقابل مبلغ زهيد يصل إلى 1000ريال. ويختلف هذا النهج عن محاولة جذب استثمارات كبيرة من شركات رأس المال الاستثماري أو المستثمرين الملائكيين، وهي استراتيجية لرأس المال التجاري بعيدة المنال بالنسبة للعديد من الشركات الناشئة والشركات الصغيرة القائمة على حد سواء.

 

كيف يعمل التمويل الجماعي بالملكية؟

يقع التمويل الجماعي بالملكية تحت مظلة هيئة سوق المال على الرغم من أنك لا تبيع أسهمًا في سوق الأسهم، إلا أن ما تفعله لا يزال يقدم أسهم للمستثمرين مقابل رأس المال. ونتيجة لذلك، تستلزم العملية قوانين وتشريعات.

 

إذا كنت ترغب في استخدام التمويل الجماعي بالملكية لزيادة رأس المال لشركتك، فإن اتباع القواعد أمر بالغ الأهمية. خلاف ذلك، قد تواجه حكما باسترداد أي استثمارات تتلقاها من المساهمين. في بعض الحالات، قد تقوم هيئة سوق المال بتجميد قدرة الشركة على تقديم الأسهم للمستثمرين لفترة من الوقت.

 

فيما يلي بعض الخطوات التي ستحتاج إلى إكمالها لبيع أسهم الشركة من خلال إحدى منصات التمويل الجماعي:

 

١/ اعمل مع منصة مسجلة ومرخصة لدى هيئة سوق المال.

٢/ اتبع القوانين والأنظمة على المبلغ الذي تقبله من المستثمرين.

٣/ افصح عن جميع القوائم المالية.

 

وبعيدًا عن المخاوف القانونية، ستحتاج أيضًا إلى تصميم حملة مقنعة إذا كنت تأمل في تنشيط الجمهور وإقناع الآخرين بالاستثمار في عملك. يجب أن تنقل حملة التمويل الجماعي الجيدة التفاصيل الأساسية للمستثمرين المحتملين، بما في ذلك:

 

مقدار المال الذي تحتاج إلى جمعه

كيف تخطط لاستخدام الأموال

عملاؤك المستهدفون

هامش الربح الخاص بك

ما الذي يجعل عملك مختلفًا عن المنافسين؟

لماذا يجب على المستثمرين دعمك؟

 

التمويل الجماعي بالملكية مقابل أنواع أخرى من التمويل الجماعي

من خلال التمويل الجماعي بالملكية، يمكنك محاولة جمع الأموال من مستثمرين من القطاع الخاص وتقديم أسهم غير مدرجة في شركتك في المقابل. ويختلف هذا النموذج عن طرح أسهم الشركة في سوق الأسهم الرسمي. ومع ذلك، ستظل بحاجة إلى التسجيل لدى هيئة سوق المال لطرح أسهم من الشركة في هذا النوع من جمع التمويل مقابل توزيع أسهم.

 

وبطبيعة الحال، فإن تقديم أسهم عملك للمستثمرين المحتملين ليس هو الشكل الوحيد للتمويل الجماعي الموجود. هناك طرق أخرى لمكافأة وجذب المستثمرين من خلال منصات التمويل الجماعي التي لا تنطوي على التخلي عن أي جزء من عملك.

 

التمويل الجماعي بالمكافآت

يعد التمويل الجماعي القائم على المكافآت خيارًا آخر لجمع التمويل الذي قد يجذب رواد الأعمال الذين لا يرغبون في تحمل الديون التي يجب سدادها. يسعى هذا النوع من التمويل الجماعي إلى الحصول على مساهمات من الداعمين الماليين ويقدم نوعًا من الفوائد كمقايضة.

 

يمكن أن تكون المكافآت التي تقدم للمساهمين بسيطة أو معقدة. على سبيل المثال، قد يقدم المؤلف نسخًا من كتابه قبل نشره أو قد يكافئ المساهم بشهادات هدايا للخدمات المستقبلية.

 

ضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق بعض التجربة والخطأ للعثورعلى مكافآت تحفز الأشخاص على دعم رؤيتك. يقدم بعض رواد الأعمال أنواعًا مختلفة من المكافآت وفقًا للمبلغ الذي يساهم به الداعم أيضًا.

 

التمويل الجماعي بالدين

التمويل الجماعي بالدين هو تقاطع بين التمويل الجماعي التقليدي وقرض الأعمال الصغيرة. مع هذا النوع من تمويل الأعمال، فإنك تحصل على قرض من جمهور بدلاً من مؤسسة مالية أو مقرض عبر الإنترنت.

 

عندما تستخدم التمويل الجماعي بالدين لتمويل أعمالك، سيكون لديك اتفاقية قرض تمامًا كما تفعل مع المُقرض. ستقوم بسداد الأموال التي تقترضها، بالإضافة إلى الفائدة، على مدى عدد متفق عليه من الأشهر. ومع ذلك، لا يتعين عليك عرض أسهم في عملك لتأمين هذا النوع من التمويل.

 

التمويل الجماعي للمانحين

التمويل الجماعي للمانحين، والذي يُطلق عليه أيضًا التمويل الجماعي القائم على التبرع، هو عملية تتضمن أشخاصًا يساهمون بالمال في قضية ما دون توقع أي شيء في المقابل. على سبيل المثال، قد يتبرع الأصدقاء وأفراد العائلة بالمال لدعم حلم أحد أفراد أسرته في فتح مشروع تجاري جديد. قد تستخدم الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الربحية أيضًا هذا النوع من التمويل الجماعي لطلب التبرعات من المؤيدين الذين يؤمنون بالقضية التي يمثلونها.

 

هناك العديد من المنصات المتاحة عبر الإنترنت لحملات التمويل الجماعي القائمة على التبرعات. تتضمن بعض الأمثلة GoFundMe  وCrowdRise  و Fundly

 

منصات تقدم التمويل الجماعي بالملكية

نظرًا لأن هيئة سوق المال تنظم التمويل الجماعي للأسهم، فيجب عليك استخدام منصة تمويل مسجلة لدى الهيئة إذا كنت ترغب في الحصول على أموال من الجمهور مقابل الحصول على أسهم في شركتك.

 

فيما يلي أمثلة لمواقع للتمويل الجماعي بالملكية:

 

مكيال المالية

يقين كابيتل

منافع

إمكان العربية

تحالف المالية

 

إيجابيات وسلبيات التمويل الجماعي بالملكية

كما هو الحال مع أي شكل من أشكال تمويل الأعمال، هناك إيجابيات وسلبيات يجب مراعاتها فيما يتعلق بالتمويل الجماعي بالملكية.

 

إيجابيات التمويل الجماعي بالملكية

١/ يوفر التمويل الجماعي بالملكية حلاً لتمويل الأعمال إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على تمويل كافٍ في مكان آخر بسبب مشكلات الائتمان أو قيود الإيرادات أو متطلبات المقرض الأخرى اللازمة للتأهل للحصول على قرض تجاري.

٢/ ليس هناك دين لسداده.

٣/ من خلال العمل مع عدد أكبر من المستثمرين، قد تتمكن من جمع المزيد من الأموال.

٤/ باعتبارك مالكًا تجاريًا، يمكنك تنظيم حملات التمويل الجماعي بحيث تحتفظ بأغلبية أسهم عملك ولا تقدم سوى جزء صغير للمستثمرين.

٥/ قد تتمكن من جذب مستثمرين غير تقليديين لدعم أهداف عملك.

٦/ يمكنك اكتساب الرؤية وبناء الحماس لها قبل أن تبدأ عملك الجديد.

 

سلبيات التمويل الجماعي بالملكية

١/ أنت تتخلى عن جزء من أرباح شركتك المستقبلية مقابل المال الآن.

وفقًا لإرشادات هيئة سوق المال، يجب عليك الكشف عن التفاصيل المالية لشركتك للمستثمرين المحتملين، وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص تقريبًا الوصول إلى هذه المعلومات.

٢/ هناك خطر الفشل العام إذا لم تنجح حملة التمويل الجماعي بالملكية.

٤/ تتقاضى منصات التمويل الجماعي للأسهم رسومًا وقد تحتفظ بنسبة مئوية من الأموال التي يجمعها عملك (غالبًا 5-15٪) على شكل عمولة.

٥/ من المحتمل ألا يهتم المستثمرون التقليديون لأنه قد يكون من الصعب إعادة بيع أسهم الشركات الصغيرة دون التعرض لخسارة مالية.

٦/ قد تستغرق حملات التمويل الجماعي وقتًا طويلاً، وليس هناك ما يضمن أنك ستولد تمويلًا كافيًا لجعل الالتزام بالوقت جديرًا بالاهتمام.

 

 
بدائل التمويل الجماعي بالملكية

يمكن أن يكون التمويل الجماعي بالملكية طريقة رائعة لزيادة رأس المال لبعض رواد الأعمال. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الشركات، ليس هذا هو النهج الصحيح، وبالنسبة للآخرين، قد يكون مجرد قطعة واحدة من أحجية التمويل الشاملة. إذا كنت بحاجة إلى بديل للتمويل الجماعي بالملكية، أو طريقة لتكملة التمويل الذي تجمعه، فقد يكون من المفيد النظر في أحد الخيارات الثلاثة أدناه.

 

القروض التجارية

تعد قروض الأعمال الصغيرة طريقة أكثر تقليدية لتوليد رأس المال الذي تحتاجه لبدء عملك أو تطويره. هناك العديد من الخيارات التي تتعلق بقروض الأعمال الصغيرة أيضًا.

 

المستثمرين

إذا كان لديك مشروع ناشئ واعد، فقد تتمكن من جذب التمويل من شركات رأس المال الجريء أو المستثمرين الملائكيين. على الرغم من أن محاولة العمل مع المستثمرين المعتمدين ليست الخطوة الصحيحة لكل شركة جديدة، إذا كنت ناجحًا، فقد تتمكن من الحصول على التمويل الكافي للارتقاء بشركتك الناشئة إلى المستوى التالي.

التمويل الجماعي
التمويل الجماعي بالملكية
تعليقات0
قم بتسجيل الدخول اولا لأضافة تعليق