10 خطوات أساسية للحفاظ على الاستقرار المالي للشركة الناشئة

تاريخ النشر: 2024-09-14
لعل من أكبر التحديات التي تواجه الشركات الناشئة هو تجاوز عقبة المشاكل المالية، ونجاح الشركة الناشئة يعتمد بشكل أساسي على النجاح في خلق استقرار مادي مالي يجعل الشركة قادرة على الاستمرار إلى تجاوز عقبة العقبات.. فكيف يمكن أن تحافظ على الاستقرار المالي لشركتك الناشئة؟

إليك عشرة نقاط أساسية تساعد على الحفاظ على الاستقرار المالي للشركة الناشئة:
  1. وضع خطة جيدة، حيث أن التخطيط المالي الجيد للشركة يساعد على السيطرة على الأمور في ظل تطورات سريعة قد لا تكون متوقعة، وبالتالي بناء على التخطيط المالي الجيد تستطيع التدخل سواء لضخ تمويل جديد أو لتقليل النفقات أو غير ذلك، ولابد أن تضم الخطة المالية توقعات الإيرادات، التكاليف، ومواعيد التحصيل والدفع.
  2. تقليل التكاليف التشغيلية دون التأثير على الجودة، فالشركة الناشئة يجب أن تعتمد في البدايات على البرامج المجانية أو الأدوات ذات التكلفة الرخيصة أو إيجار بتكلفة قليلة أو توظيف أقل عدد ممكن من الموظفين شريطة أن لا يكون تقليل التكاليف على حساب الجودة.
  3. التحكم في التدفقات النقدية: حيث أن دخول وخروج المال من الشركة دون تدقيق ومراقبة قد يؤدي إلى الوقوع في مشكلة، لذلك لا بد من التحكم في التدفقات المالية لشركتك الناشئة والتأكد من وجود سيولة مالية كافية، ويفضّل تأخير المدفوعات الكبيرة قدر الإمكان وتسريع تحصيل الإيرادات لتحقيق التوازن المطلوب.
  4. الاعتماد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي: فالشركة الناشئة يجب أن تعتمد على أحدث التقنيات التكنولوجيا الحديثة والاستفادة من الذكاء الاصطناعي سواء في التخطيط أو الإدارة أو إنجاز بعض المهام، وفي ذلك أيضاً تقليل للتكاليف التشغيلية.
  5. تنويع مصادر التمويل: تحتاج الشركة الناشئة إلى تنويع مصادر تمويلها وعدم الاعتماد على رافد وحيد فقط مثل القروض مثلا، وعوضا عن ذلك يمكن اللجوء إلى التمويل الجماعي أو منح الأعمال الصغيرة أو المستثمرين أو غير ذلك. 
  6. دراسة السوق والمنافسين: وذلك بالاعتماد على مختلف آليات الدراسة والتحليل، والمعرفة الدقيقة بالسوق وبالمنافسين يجعلك قادرا على مواجهة تحديات السوق وكذا كسب العملاء من خلال وضع ميزات تنافسية تميزك عن باقي المنافسين.
  7. مراقبة الأداء المالي باستمرار: وذلك لتفادي أي مفاجآت، ولا يجب الانتظار إلى غاية الوقوع في مشاكل مالية ثم القيام بمراجعات وتدقيقات، فكلما كانت التدخل مبكرا كان إمكانية السيطرة على الوضع وإصلاحه أكبر.
  8. تقديم جودة عالية وبناء قاعدة عملاء قوية: فإذا كانت الشركة الناشئة تريد النجاح والاستمرار، فإنه يجب عليها أن تهتم بجودة الخدمات التي تقدمها وتعمل على خلق قاعدة عملاء صلبة، حيث أن الضامن الوحيد للاستمرارية هو تقديم جودة عالية ترضي العميل.
  9. وضع صندوق للطوارئ: بحيث يكون هذا الصندوق للحالات الحرجة، والتي قد تقع فيها الشركة الناشئة في أي لحظة، وتوفر سيولة للطوارئ سيجعل الشركة الناشئة قادرة على تجاوز ذلك المطب بنجاح.
  10. توظيف خبير مالي: فعلى الرغم من إشارتنا إلى وجوب تقليل التكاليف التشغيلية إلا أن توظيف خبير مالي يضع خطة مالية ناجعة للشركة الناشئة هو أمر أساسي إيجابي، كما يشرف على تقديم إرشادات بخصوص كيفية تحسين التدفق النقدي وتقليل الضرائب وضمان الاستقرار المالي للشركة على المدى البعيد.
نصائح للشركات الناشئة
تعليقات0
قم بتسجيل الدخول اولا لأضافة تعليق