أفضل منصات التمويل الجماعي العالمية لتحويل أفكارك إلى حقيقة

تاريخ النشر: 2023-08-10

في العصر الرقمي الحالي، توفر منصات التمويل الجماعي عبر الإنترنت وسيلة سهلة لجمع الدعم المالي لمشاريع الشركات والقضايا غير الربحية وحتى أهدافك الشخصية. وقد حققت هذه المنصات نجاحا كبيرا حول العالم، حيث تم جمع أكثر من 34 مليار دولار حتى الآن باستخدام هذه المنصات.


المحتويات

أفضل منصات التمويل الجماعي العالمية لتحويل فكرة أحلامك إلى حقيقة

منصات التمويل الجماعي

خطوات رفع التمويل الجماعي

أفضل منصات التمويل الجماعي العالمية

كيفية دعم الشركات الناشئة واستثمار أموال؟

أفضل منصات التمويل الجماعي في أستراليا

أفضل منصات التمويل الجماعي في المملكة المتحدة

أفضل منصات التمويل الجماعي في كندا

أفضل منصات التمويل الجماعي في الهند

أفضل منصات التمويل الجماعي المرخصة في السعودية

 


منصات التمويل الجماعي

يعد التمويل الجماعي- أو ما يعرف أيضا بالتمويل الجماعي عبر الإنترنت- ظاهرة متزايدة في العصر الرقمي، حيث يقوم الأفراد والمجتمعات بجمع الأموال لتمويل مشاريعهم وأفكارهم عن طريق الحصول على دعم مالي من شبكة واسعة من المساهمين. يعد هذا النمط الجديد من التمويل فرصة مبتكرة وفعالة لتحقيق الأهداف والطموحات المالية والإبداعية. ويمكن توضيح ذلك البنود التالية:

 

بدء الأعمال التجارية

يمكن لأصحاب المشاريع استخدام منصات التمويل الجماعي لجمع الأموال لمشروع تجاري جديد. وأي شيء من تطوير منتج جديد تماما إلى إطلاق سلسلة من المطاعم أو منافذ البيع بالتجزئة يندرج تحت هذه الفئة.

قد يبدو التمويل الجماعي تحديا كبيرا، ولكنه قد يكون طريقة مجزية وفعالة للغاية لتمويل أعمالك الناشئة. ويمكن أن يساعدك دمج الخبرة والمعرفة للمستهلك في خطة عملك على تحقيق أفكارك.

 

تطوير المنتجات

يمكن تمويل تطوير وإنتاج منتج أو تقنية جديدة من خلال التمويل الجماعي. وهذا يشمل أي شيء من لعبة فيديو جديدة إلى جهاز طبي جديد يناسب هذه الفئة.

التمويل الجماعي لديه القدرة على أن يكون مورد مفيد للمخترعين وأصحاب الأعمال الذين يبحثون عن رأس مال لتطوير منتجات جديدة. وباستخدام القوة الشرائية للجمهور، يمكنك الحصول على الموارد التي تحتاجها لتصميم وإنتاج وتقديم منتج جديد إلى السوق.

بفضل مساعدة المستثمرين الخاصين بك، يمكنك تصميم وتطوير المنتجات أو الخدمات التي تلبي توقعات واحتياجات الجمهور الخاص بك. وستتمكن من الاستفادة من معرفتهم وخبرتهم في مجال الاستثمار والأعمال لتحقيق نجاح مستدام.

 

الأسباب الإبداعية

يمكن استخدام منصات التمويل الجماعي لتمويل المساعي الإبداعية مثل ألبومات الموسيقى والأفلام والمنشآت الفنية. ونتيجة لذلك، يمكن للمبدعين الآن الحصول على تمويل مباشر من جمهورهم.

بالنسبة للمشاريع الإبداعية التي تحتاج إلى دعم مالي، فإن التمويل الجماعي لديه القدرة على تلبية احتياجاتك. فيمكنهم جمع الأموال التي يحتاجونها لتحقيق رؤيتهم الفنية بمساعدة جمهورهم.

 

الأسباب الإنسانية

يمكن استخدام منصات التمويل الجماعي للجهود الإنسانية، مثل مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية، ودعم الفقراء، والحفاظ على البيئة. هذا يجعل من السهل على الأفراد والمؤسسات جمع الأموال بسرعة وكفاءة لأسباب تستحق.

كان هناك ارتفاع في شعبية التمويل الجماعي كوسيلة لجمع التبرعات لأسباب وجيهة وفاعلة. فالتمويل الجماعي هو طريقة لتوليد الأموال تعتمد على شبكة رقمية لتجميع موارد العديد من الأشخاص لتحقيق هدف مالي مشترك.

باستخدام التمويل الجماعي، قد يصل النشطاء إلى جمهور واسع من الأشخاص الذين يهتمون بقضيتهم الاجتماعية. وقد تساعد وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والأدوات الأخرى عبر الإنترنت في وصول مشاريع التمويل الجماعي بسرعة إلى جمهور كبير من المانحين والداعمين المحتملين.

 

أسباب شخصية

يمكن أيضا استخدام منصات التمويل الجماعي من قبل الأفراد لقضايا شخصية مثل تغطية الفواتير الطبية غير المتوقعة أو تكاليف الكلية أو إجازة مستحقة. وهذا يعني أن الأفراد قد يعتمدون على تشجيع أصدقائهم المقربين وعائلاتهم من أجل تحقيق أحلامهم.

 

خطوات رفع التمويل الجماعي

قبل البدء في جمع التمويل الجماعي، يجب الالتزام بما يلي:

·      تحديد الهدف بوضوح واختيار منصة التمويل المناسبة.

·      إعداد حملة جذابة توضح القصة والهدف المالي وتقدم مزايا للمساهمين.

·      استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية للترويج للحملة وزيادة الانتباه.

·      التفاعل مع المساهمين وتقديم التحديثات والرد على الأسئلة.

·      بعد تحقيق الهدف المالي، يجب تنظيم احتفال وشكر المساهمين.  

 

1.    حدد منصة التمويل الجماعي المناسبة

يجب أن يكون اختيار أفضل منصات التمويل الجماعي لمساعيك هو تركيزك الأساسي، فمثلا هناك منصات، كيك ستارتر ، إنديجوجو، جوفوندمي، إلخ. وهي ليست سوى عدد قليل من مواقع التمويل الجماعي العديدة الموجودة هناك.

من المهم اختيار منصة تمويل جماعي تتناسب مع مبادئك وأهدافك، فكل واحد لديه مجموعة من الإرشادات والالتزامات الخاصة به.

 

تحديد رؤيتك وأهدافك

بعد الاستقرار على المشروع الذي ترغب في جمع التبرعات لدعمه، الخطوة التالية هي:

·      تحديد الرؤية والأهداف بوضوح.

·      انجز دراسة جدوي إمكاناتك المالية وحدد اهدافك المنطقية والذكية.

·      بحث كيف يمكن أن تؤثر تكاليف المنصة على هدفك.

·      وضح للداعمين والممولين كيف سيستفيدون من دعم مشروعك.

 

تخطيط حملتك

·      إنشاء حملة فعالة ضروري للحصول على الدعم.

·      الفيديوهات والصور ذات الجودة العالية والشرح الواضح لفكرة مشروعك مكونات أساسية لحملة ناجحة.

·      الممولين والداعمين المحتملين، يجب ان يعرفوا بوضوح أسباب دعمهم لمشروعك وتقديم الحوافز لهم والخيارات الأفضل.

 

تقديم الحوافز

·      اقترح حوافز مجدية مرتبطة بأهداف مشروعك لزيادة مبلغ التبرعات.

·      يجب ابراز أهم ما في المشروع من عناصر فريدة ومنها أهداف التمويل والحملة وتفاصيل جاذبة في مجال تكاليف الإنتاج وعملية المشروع وعناصره.

 

إطلاق الحملة

·      بعد الانتهاء من التحضيرات، انشر حملتك للجمهور.

·      استخدم وسائل التواصل وقائمة البريد الإلكتروني وأدوات التسويق لنشر الأخبار وجذب التبرعات.

·      كن مستعدا لبذل الجهد للحفاظ على جاذبية الحملة.

 

التواصل مع الداعمين

·      بناء علاقات مع الداعمين المخلصين يتطلب تواصلا مستمرا.

·      استجب لمن يتركون تعليقات أو يسألون أسئلة.

·      أظهر تأثير مساهماتهم.

·      أطلب منهم مشاركة الكلمة مع شبكاتهم لنشر الوعي.

 

تحقيق الوعود

·      تنشيط الحوافز في الوقت المناسب بعد نجاح الحملة أمر بالغ الأهمية.

·      إدارة عمليات التسليم وتتبع توقعات الحوافز.

·      الشفافية مع الداعمين والممولين في توضيح وشرح أي صعوبات والتحديات والمعيقات قد تحدث.

 

التعبير عن الامتنان

·      تأكد من تقديم الشكر للداعمين.

·      اظهر تقديرك من خلال رسائل وتعليقات تعكس بالغ الامتنان والتقدير لمساهماتهم.

 

أفضل منصات التمويل الجماعي العالمية

 

1.    منصة كيك ستارتر

·      إحدى أفضل منصات التمويل الجماعي العالمية هي كيك ستارتر. وقد تأسست في بروكلين، نيويورك، وتستهدف جمهورا عالميا. تتميز منصة كيك ستارتر بنموذج المكافأة، حيث يتم تحقيق المشاريع من خلال مكافآت للداعمين.

·      تعد كيك ستارتر الخيار المثالي للفنانين والموسيقيين والتقنيين وصانعي الأفلام والمصممين والشركات الناشئة والشركات الصغيرة، وغيرهم. وكما توفر المنصة بيئة متكاملة للإبداع وتعزز التواصل بين الفنانين والداعمين.

·      ومن مزايا كيك ستارتر هو قدرتها الفريدة على زيادة الوعي والحماس للمشروعات. ويمكن للمبدعين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وطرق أخرى لجذب جماهير متحمسة وجمع الدعم المبدئي.

·      ان واجهة المنصة سهلة الاستخدام وتوفر أدوات مدمجة للترويج والتواصل، بالإضافة إلى ذلك، توفرا كيك ستارتر مجتمعا نشطا يجمع بين الداعمين والمبدعين، ويساهم في تعزيز الأفكار الجديدة وتوفير بيئة مشجعة للإبداع.

·      وفقا للإحصائيات حتى سبتمبر 2021، تم تمويل أكثر من 200,000 مشروع بنجاح على كيك ستارتر. وقد جمعت المنصة أكثر من 6.6 مليارات دولار من التعهدات منذ إنشائها في عام 2009. وتتنوع المشاريع الممولة بنجاح في مجالات مثل الموسيقى والأفلام والفيديو والفن والنشر والألعاب.

·      وفي عام 2020، بلغ عدد الداعمين على كيك ستارتر حوالي 3.7 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، وكان متوسط المبلغ المعتمد على المنصة حوالي 75 دولارا. وبلغ معدل نجاح حملات كيك ستارتر حوالي 38٪، مع معدل نجاح أعلى للحملات الأصغر حجما. وكما أن أحد أبرز أمثلة الحملات الناجحة على كيك ستارتر هي حملة الساعة الذكية "Pebble Time" التي جمعت أكثر من 20 مليون دولار في عام 2015.

 

2.    منصة إنديغوغو

·      إنديغوغو هي منصة تمويل جماعي عالمية تعمل من مقرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا. تهدف المنصة إلى دعم المبدعين والفنانين والشركات الناشئة والأسباب القائمة على الخدمة وتمكينهم من تحقيق رؤاهم ومشاريعهم الإبداعية.

·      تعمل إنديغوغو على أساس نموذج المكافأة، حيث يتم توفير الموارد المالية من خلال تبرعات المستخدمين. تفرض المنصة رسوما بنسبة 5٪ على إجمالي الأموال التي يتم جمعها في حملة معينة.

·      تتميز إنديغوغو بواجهة سهلة الاستخدام وميزات قوية للتخصيص والاتصالات، مما يجعل عملية جمع التمويل والتفاعل مع المؤيدين أكثر سهولة. وتشجع المنصة التعاون والمشاركة الاجتماعية بين المبدعين والمؤيدين، وتعمل على تعزيز الانتماء والمجتمعية.

·      إنديغوغو تعد مكانا ممتازا للمبدعين الذين يرغبون في الانضمام إلى مجتمع نابض بالحياة من المبدعين والداعمين. وكما توفر المنصة فرصا لا حصر لها لإطلاق المشاريع الكبيرة وتحقيق التأثير الإيجابي. ومنذ إطلاقها في عام 2008، استضافت إنديغوغو أكثر من 800,000 حملة من 223 دولة وجمعت أكثر من 2 مليار دولار من التعهدات.

·      أهم الفئات التي تم تمويلها بنجاح على إنديغوغو تشمل التكنولوجيا والأفلام والموسيقى والصحة. وتشكل المتوسط المساهمة في حملة على المنصة حوالي 86 دولارا، وتفخر إنديغوغو بنسبة نجاح تزيد عن 34٪ للحملات، ونسبة نجاح عالية للحملات التي تم تمويلها بنسبة لا تقل عن 30٪ من هدف التمويل.

·      أكبر حملة على إنديغوغو حتى الآن هي حملة فلو هايف ، التي تم جمع أكثر من 13 مليون دولار في عام 2015.

 

3.    منصة جوفوندمي

·      جوفوندمي هي منصة تمويل جماعي تهدف إلى مساعدة الأفراد على جمع الأموال لأغراض شخصية أو قضايا محددة. وتتميز المنصة بتصميم سهل الاستخدام وأدوات قوية للمشاركة الاجتماعية، مما يساعد على بناء مجتمع نشط من الداعمين. ويمكن استخدام جوفوندمي لجمع الأموال لمجموعة واسعة من الأغراض، بدءا من النفقات الطبية والتعليم وحالات الطوارئ، وحتى التمويل الإبداعي والخيري.

·      تعد مشاركة المؤيدين والحماس حول الحملة أمرا حاسما لنجاح أي حملة تمويل جماعي، وتساهم جوفوندمي في تحقيق ذلك. وكما تركز المنصة على بناء مجتمع قوي وتوفير ميزات قوية للمشاركة الاجتماعية، مما يسهل الوصول إلى المتبرعين وتعزيز الإثارة حول القضية المدعومة.

·      منذ إطلاقها في عام 2010، جمعت جوفوندمي أكثر من 10 مليارات دولار من التبرعات مما  يزيد عن 120 مليون مانح. واستضافت المنصة أكثر من 50 مليون حملة حتى الآن، وأهم الفئات التي حققت نجاحا على المنصة تشمل النفقات الطبية والتعليم وحالات الطوارئ.

·      في عام 2020، شهدت جوفوندمي زيادة في الحملات المتعلقة بجائحة كوفيد - 19، حيث جمعت أكثر من 625 مليون دولار من خلال أكثر من 100,000 حملة. وكان متوسط التبرع على المنصة يبلغ حوالي 50 دولارا، ولكن الحملات ذات الصلة العاطفية القوية قد تحقق متوسطا أعلى للتبرعات.

·      أكثر من 40٪ من المتبرعين في جوفوندمي هم متبرعون متكبرون ، مما يدل على القدرة القوية للمنصة على بناء مجتمع مخلص ومشارك. وكما أن أكبر حملة على جوفوندمي حتى الآن هي حملة صندوق الدفاع القانوني التابع لشركة تايم أب، حيث تم جمع أكثر من 24 مليون دولار في عام 2018 لدعم النساء اللائي تعرضن للتحرش الجنسي أو الاعتداء الجنسي في مكان العمل.

 

كيفية دعم الشركات الناشئة واستثمار أموال؟

·      هل ترغب في دعم الشركات الناشئة ولكن لا تعرف أين تستثمر أموالك؟ إذا كنت تبحث عن أفضل منصة للتمويل الجماعي للأفراد ذوي القدرة المالية العالية، فإن غرفة النقابة هي الحل. إنها منصة تمويل جماعي للأسهم تمنح الأشخاص العاديين نفس الفرصة التي يحظى بها المستثمرون المحترفون وأصحاب رأس المال الاستثماري للاستثمار في الشركات الناشئة الواعدة. ويمكنك تنويع محفظتك والوصول إلى صفقات لا يمكنك تحملها بمفردك من خلال التعاون مع مستثمرين آخرين.

·      وما يميز غرفة النقابة ليس فقط المال، بل يتعلق الأمر أيضا بتشجيع الشباب على الابتكار وممارسة مهن الأعمال. فالاستثمار في هذه الشركات يعزز النمو الاقتصادي ويخلق فرص عمل جديدة، مما يماثل توجيه المحرك الذي يدفع الازدهار الاقتصادي.

·      تسهل منصة غرفة النقابة المشاركة من خلال واجهة سهلة الاستخدام وفريق من الخبراء للرد على أي أسئلة يمكن أن تكون لديك طوال عملية الاستثمار. ويمكن الانضمام إلى جمهور المستثمرين الناجحين الذين حققوا النجاح من خلال منصة التمويل الجماعي في غرفة النقابة.

·      تأسست غرفة النقابة في المملكة المتحدة عام 2013 كمنصة للتمويل الجماعي للأسهم برئاسة الملاك. حصلت الشركة على أكثر من 200 مليون دولار من التمويل لأكثر من 200 شركة ناشئة في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك التكنولوجيا والرعاية الصحية والمنتجات الاستهلاكية. وتمتلك غرفة النقابة شبكة مستثمرين تضم أكثر من 1000 فرد ذي ثروات عالية، بالإضافة إلى شراكات مع مستثمرين مؤسسين ومكاتب عائلية.

·      يعود النجاح البالغ لشركات الاستثمار في غرفة النقابة بنسبة تفوق 90٪ إلى النموذج الفريد للاستثمار المشترك في المنصة، حيث يتيح للمستثمرين الاستثمار جنبا إلى جنب مع رجال الأعمال ذوي الخبرة. وفي عام 2018، منحت غرفة النقابة جائزة أفضل منصة استثمارية في حفل توزيع جوائز نمو المستثمر. وقد تم ذكر الشركة في منشورات مثل فاينانشال تايمز وفوربس وتك كرانش . وفي العام نفسه، أعلنت غرفة النقابة عن شراكة مع بورصة لندن لإطلاق قطاع النمو المرتفع في بورصة لندن، مما يتيح للشركات البريطانية المؤهلة الاكتتاب في السوق الرئيسية لبورصة لندن.

 

أفضل منصات التمويل الجماعي في أستراليا

 

4.    منصة فينتوريكرود

·      فينتوريكرود هي منصة للتمويل الجماعي تستهدف أستراليا. تقدم المنصة فرصا للشركات الناشئة لجمع الأموال من المستثمرين. ويتمكن المستثمرون من استعراض المشاريع واختيار الشركات التي يرغبون في دعمها. وكما تتراوح نقاط البداية المشتركة عادة حوالي 1000 دولار، وتشمل مجموعة متنوعة من المستثمرين.

·      تبرز فينتوريكرود بسبب تنوع خيارات التمويل التي توفرها للمستخدمين ويمكن للمستثمرين اختيار التمويل الجماعي للأسهم، حيث يحصلون على حصة في الشركة مقابل دعمهم المالي. بديلا عن ذلك، يمكن للشركات استخدام تمويل رأس المال الاستثماري لتجميع أموال من مجموعة واسعة من المستثمرين. ويتم توجيه أموال المستثمرين عبر مركبة ذات أغراض خاصة، وتستخدم للاستثمار في الشركة. ويتيح ذلك للمستثمرين المشاركة في جولات استثمارية أكبر تكون عادة مخصصة للمستثمرين المؤسسين.

·      تمتلك فينتوريكرود عملية صارمة لفحص الشركات الناشئة التي ترغب في جمع الأموال على المنصة. ويتم تقييم الشركات الناشئة استنادا إلى نموذج الأعمال الخاص بها وفرصها في السوق وفريقها وسجلها. وكما تقبل المنصة فقط الشركات التي تفي بمعاييرها الصارمة. ويساعد ذلك في ضمان أن يحصل المستثمرون على فرص استثمارية ذات جودة عالية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم فينتوريكرود الدعم المستمر للشركات الناشئة من خلال توفير الإرشاد وفرص التواصل وموارد أخرى لمساعدتهم في نمو أعمالهم.

·      تحظى فينتوريكرود بأكثر من 16,000 مستثمر مسجل على منصتها. ووفقا لبيانات المنصة، فإنها تحقق نسبة نجاح تزيد عن 90٪ للشركات الناشئة التي تحقق أهداف التمويل على المنصة.

 

5.    منصة بيرشال

·      بيرشال هي منصة أسترالية للتمويل الجماعي تهدف إلى تمكين الأفراد العاديين في أستراليا من الاستثمار في الشركات الناشئة والشركات التي يثقون بها. وتمتاز المنصة بأنها تسمح بالاستثمار بمبالغ صغيرة تبدأ من 50 دولارا، مما يتيح لعدد أكبر من الأشخاص الاستفادة من فرص الاستثمار في الشركات الناشئة.

·      تتيح بيرشال للشركات جمعا ما يصل إلى 5 ملايين دولار في السنة، مما يوفر لها وسيلة للحصول على رأس المال الذي كان في الماضي محصورا لدى القلة. وقد قامت بيرشال مؤخرا بتوسيع خدماتها لتشمل نموذج التمويل الجماعي القائم على المكافآت، حيث يمكن للشركات تقديم المكافآت أو الامتيازات للمساهمين كجزء من حملات التمويل. وبذلك، تتشابه بيرشال مع منصات مشهورة مثل كيك ستارتر وإنديجوجو.

·      حققت بيرشال نجاحا ملحوظا وفازت بعدة جوائز، بما في ذلك جائزة التميز في التكنولوجيا المالية الأسترالية لأفضل مبتكر استثماري في عام 2020. وتوفر بيرشال خدمة قيمة للشركات والمستثمرين، وتستفيد من التوسع الذي يشهده نظام بدء التشغيل الأسترالي وتطوره.

·      حتى سبتمبر 2021، نجحت بيرشال في جمع أكثر من 50 مليون دولار لعدد من الشركات الأسترالية، مع أكثر من 90 حملة ناجحة على المنصة. وقد جذبت المنصة أكثر من 22,000 مستثمر وسهلت أكثر من 25,000 صفقة. وبعض الشركات التي حققت نجاحا بارزا على المنصة هي CleanSpace، وهي شركة تصنع أجهزة رصد جودة الهواء وجمعت أكثر من 4.4 ملايين دولار، وSpaceTek، وهي شركة ناشئة تعمل في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية وجمعت 3.4 ملايين دولار.

 

 

6.    منصة كرودكوب

 

·      كرودكوب هي منصة تمويل جماعي مقرها في المملكة المتحدة، تهدف المنصة إلى تمكين الشركات والمستثمرين من إطلاق وتمويل الحملات التجارية. تتميز كرودكوب ببساطتها وسهولة الاستخدام، حيث توفر واجهة بسيطة للشركات والمستثمرين لبدء حملات التمويل والاستثمار في المشاريع الواعدة.

·      تقدم كرودكوب عدة خدمات إضافية للشركات لضمان نجاح حملاتها، مثل خدمات التسويق وبناء علاقات مع المستثمرين. بالإضافة إلى ذلك، طورت المنصة خدمة تمويل جماعي للديون بجانب خدمة التمويل الجماعي للأسهم، مما يتيح للشركات الحصول على رأس المال عن طريق القروض بدلا من بيع الأسهم.

·      توفر كرودكوب للشركات والمستثمرين فرصة للوصول إلى فئة جديدة من الأصول المالية وتوفر خيار سهل لتمويل الأعمال وتحقيق العائد على الاستثمار. وكما أن منصة التمويل الجماعي هذه هي المكان المثالي للراغبين في بدء عمل تجاري أو العثور على فرص استثمارية جديدة وواعدة.

·      حققت كرودكوب نجاحا كبيرا منذ إطلاقها في عام 2011، حيث جمعت أكثر من 1 مليار دولار لأكثر من 1100 شركة. وجذبت المنصة أيضا أكثر من 1.1 مليون مستخدم مسجل. وتم تنفيذ أكثر من 2000 حملة ناجحة على المنصة، ويبلغ متوسط حجم الحملة حوالي 950,000 دولار. وتصل نسبة نجاح المنصة إلى 82٪.

·      وبعض القصص الناجحة اللافتة في المنصة تشمل حملة تمويل بنك Monzo الرقمي التي جمعت 20 مليون دولار في ساعتين فقط، وحملة تمويل مصنع Camden Town للبيرة التي جمعت 2.75 مليون دولار في واحدة من أكبر حملات التمويل الجماعي على المنصة.

 

7.    منصة سيدرز

·      سيدرز هي منصة تمويل جماعي مبتكرة تعمل في المملكة المتحدة. تهدف المنصة إلى دعم الشركات الناشئة والشركات في المراحل المبكرة من خلال تمويلها من قبل المستثمرين. تمتاز سيدرز بنموذجها القائم على حقوق الملكية، حيث يحصل المستثمرون على حصة في الشركة الممولة مقابل تمويلهم.

·      تقدم سيدرز مجموعة واسعة من الخدمات للشركات، بما في ذلك التسويق والمشورة القانونية وعلاقات المستثمرين والدعم المستمر. وتقوم المنصة بفحص صارم للشركات المرشحة للتمويل، حيث يتم تقييم العوامل المالية والقانونية والتشغيلية للشركة في عملية العناية الواجبة. وكما يتم نشر الشركات المعتمدة على المنصة لزيادة الثقة والحماية للمستثمرين.

·      توفر سيدرز أيضا وظيفة للاستثمار التلقائي، حيث يمكن للمستثمرين إنشاء ملف تعريف واستثمار أموالهم بشكل تلقائي في الشركات التي تتوافق مع تفضيلاتهم. ويعمل ذلك على تسهيل عملية التمويل للشركات وتيسير توزيع الأموال من قبل المستثمرين.

·      حققت سيدرز نجاحا كبيرا منذ إطلاقها في عام 2012، حيث جمعت أكثر من 1 مليار دولار للشركات الناشئة والشركات في المراحل المبكرة في مختلف القطاعات. تم تنفيذ أكثر من 1200 حملة ناجحة على المنصة، ويبلغ متوسط حجم الحملة حوالي 1.5 مليون دولار. وتحظى سيدرز بثقة أكثر من مليون مستخدم مسجل من 48 بلدا مختلفا. تمتلك المنصة محفظة تضم أكثر من 1000 شركة، بقيمة إجمالية تتجاوز 1.5 مليار دولار.

·      تشمل بعض القصص النجاح البارزة لسيدرز حملة تمويل برودوج، وهي شركة لصناعة البيرة الحرفية التي جمعت أكثر من 53 مليون دولار على المنصة، وشركة بيرك بوكس، وهي منصة لتوفير مزايا الموظفين التي جمعت أكثر من 14 مليون دولار.

 

أفضل منصات التمويل الجماعي في كندا

 

8.    منصة فونديزر

·      وجهت الخدمة المستهدفة لمنصة فونديرز هي كندا. والمنصة لا تفرض رسوم على المنصة نفسها، ولكنها تفرض رسوم معالجة الدفع من طرف ثالث. وتتراوح هذه الرسوم بين 2.9٪ إلى 0.30 دولار وفقا لبلد المستخدم. يعتمد نموذج التمويل على التبرعات، حيث يمكن للمستخدمين إنشاء صفحات لجمع التبرعات عبر الإنترنت وبدء جمع الأموال في وقت قصير.

·      تقدم منصة فونديرز مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك المشاركة الاجتماعية والتحديثات التلقائية وسهولة استخدام واجهة الاستخدام. ويمكن للجمعيات الخيرية والمنظمات والأسباب الشخصية الاستفادة من هذه المنصة للوصول إلى جمهور جديد وجمع التبرعات بأمان وبسرعة. وكما تتيح المنصة أيضا مشاركة حملات التبرع عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وتسهيل تواصل المتبرعين مع الحملات.

·      منذ إطلاقها في عام 2010، ساهمت فونديرز في جمع أكثر من 220 مليون دولار لأكثر من 140,000 حملة على مستوى العالم. كما ساهمت في جمع أكثر من 25 مليون دولار لأكثر من 10,000 حملة متنوعة منذ إنشائها في عام 2013. متوسط مبلغ التبرع عند استخدام فونديرز يبلغ حوالي 70 دولارا. بالإضافة لذلك تفرض المنصة رسوما قدرها 5٪ على جميع التبرعات، بالإضافة إلى رسوم معالجة الدفع بنسبة 2.9٪ + 0.30 دولارا لكل معاملة.

·      وتشمل بعض الحملات الناجحة على منصة فونديرز في كندا حملة لجمع التبرعات لمساعدة ضحايا حرائق فورت ماكموري، حيث تم جمع أكثر من 1.7 مليون دولار. كما تم جمع أكثر من 72,000 دولار في حملة لمساعدة رجل في تورونتو على الحصول على كرسي متحرك جديد، وأكثر من 58,000 دولار في حملة لدعم عائلة لاجئة سورية.

 

9.    منصة سفكس

·      منصة سفكس هي منصة استثمارية مبتكرة مقرها في تورونتو، كندا، تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات الناشئة والأسباب الاجتماعية والبيئية، وتهدف المنصة إلى تمكين هذه الشركات من جمع رأس المال من خلال نموذج قائم على حقوق الملكية.

·      تتميز سفكس بنسبة رسوم منخفضة للغاية على المعاملات. تفرض المنصة رسما قدره 5٪ على المعاملات التي تكون أقل من 10000 دولار، و2٪ على المعاملات التي تزيد عن هذا المبلغ.

·      منذ إطلاقها في عام 2013، نجحت سفكس في تيسير أكثر من 80 مليون دولار في استثمارات إمباكت في كندا. وقد ساعدت المنصة أكثر من 75 مشروعا على جمع رأس المال من شبكة تضم أكثر من 2000 مستثمر مهتم بتحقيق تأثير اجتماعي أو بيئي إيجابي من خلال استثماراتهم.

·      تتنوع مصادر الاستثمار في سفكس وتشمل الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية والمكاتب العائلية والمؤسسات والمستثمرين المؤسسين. وتهدف المنصة أيضا إلى قياس التأثير والإبلاغ عنه بطريقة مبتكرة.، وكما تستخدم سفكس أداة تقييم تأثير خاص تسمى نظام إيريس؛ لمساعدة المشاريع على قياس تأثيرها الاجتماعي والبيئي والإبلاغ عنه. وتم اعتماد هذه الأداة من قبل عدد من منصات ومؤسسات الاستثمار المؤثرة الأخرى حول العالم.

·      مشروع جست عمودي هو مثال على الشركات التي استفادت من سفكس . وتأسست جست عموديا كشركة ناشئة كندية تصمم وتبني مزارع عمودية داخلية لزراعة المنتجات الطازجة على مدار العام. وفي عام 2018، جمعت الشركة أكثر من 300,000 دولار من خلال سفكس لتمويل توسعها. ومنذ ذلك الحين، استمرت جست عمودي في تثبيت مزارعها في المنازل والمدارس والشركات في جميع أنحاء أمريكا الشمالية. يعمل هذا التوجه على تقليل هدر الطعام وزيادة الوصول إلى المنتجات الطازجة والصحية.

 

أفضل منصات التمويل الجماعي في الهند

 

10.         منصة وقود حلم

·      منصة وقود حلم هي منصة تمويل جماعي تستهدف الهند. تتضمن رسوم المنصة للحملات العادية رسوم معالجة قدرها 3000 روبية هندية بالإضافة إلى 9٪ ضريبة السلع والخدمات على كل حملة، ورسوم عقد تبلغ 6٪ من إجمالي المبلغ المحصل، ورسوم بوابة الدفع تبلغ 3٪ من إجمالي المبلغ المحصل. أما بالنسبة للحملات الجماعية، فتشمل رسوم المعالجة 3000 روبية هندية (تم التنازل عنها)، ورسوم خارج العقد تبلغ 9٪ من إجمالي المبلغ المحصل، ورسوم بوابة الدفع تبلغ 3٪ من إجمالي المبلغ المحصل.

·      تعمل وقود حلم على مبدأ المكافأة، حيث يمكن للأفراد المساهمة في تمويل الأحلام والمشاريع التي تهدف إلى تحسين العالم. يمكنك التبرع لدعم رسوم الدراسة لطلاب، أو دعم عمليات المنظمات غير الربحية المحلية، أو دعم منتج جديد من شركة اجتماعية. وتهدف جميع المبادرات المدرجة على المنصة إلى تحقيق تأثير إيجابي في العالم. يمكنك استعراض المشاريع المختلفة واختيار تلك التي ترغب في دعمها بناء على معاييرك الشخصية والتعرف على فريق العمل وراء كل مشروع.

·      بحسب إحصائيات ستاتيستا، بلغ حجم سوق التمويل الجماعي العالمي 13.9 مليار دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن يصل إلى 28.8 مليار دولار بحلول عام 2025. وقد جمعت منصة وقود حلم أكثر من 75 كرور روبية هندية (حوالي 10 ملايين دولار أمريكي) لأكثر من 400 مشروع منذ إنشائها في عام 2016. تتضمن الفئات الأكثر شعبية للمشاريع على منصة وقود حلم التعليم والصحة وريادة الأعمال الاجتماعية والفنون الإبداعية.

 

11.         منصة ومن بلانيتكرود

·      ومن بلانيت كرود هي منصة تمويل جماعي تستهدف هولندا. تفرض المنصة رسوما بنسبة 7٪ على المشاريع المدرجة عليها. تتبع ومن بلانيت كرود نموذج المكافآت والتبرع والإنصاف، حيث يتمكن المستثمرون من دعم المشاريع والحصول على مكافآت أو تبرعات أو حصة في الأرباح. والجدير ذكره أن موقعا ومن بلانيت كرود في أمستردام.

·      تعد ومن بلانيت كرود مثالية للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والأسباب الاجتماعية وغيرها. وتركز المنصة على تمويل المشاريع التي تهدف إلى التأثير الاجتماعي والبيئي المستدام. وكما تتيح ومن بلانيت كرود خيارات تمويل جماعي تستخدم أوراقا مالية ثانوية بدلا من الأسهم العادية.

·      تأسست ومن بلانيت كرود في عام 2012 في هولندا وتوسعت لتشمل الشركات الدولية. وقد حققت المنصة نجاحا كبيرا في تمويل أكثر من 400 مشروع. يوجد لدى ون بلانيت كرود مجتمع يضم أكثر من 55,000 مستثمر مسجل، حيث استثمروا ما يزيد عن 30 مليون دولار في المشاريع على المنصة. وتبلغ نسبة نجاح المنصة حوالي 80٪، أي أن 8 من كل 10 مشاريع تحقق أهداف التمويل الخاصة بها.

·      وقد ساهمت ون بلانيت كرود في تمويل مشاريع في مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة وريادة الأعمال الاجتماعية وغيرها. وحصلت ون بلانيت كرود على العديد من الجوائز لالتزامها بالاستدامة والتأثير الاجتماعي، بما في ذلك جائزة أكسنتشر الهولندية للابتكار في عام 2014 ومسابقة الابتكار الاجتماعي الأوروبية للمفوضية الأوروبية في عام 2016، وقد فازت أيضا بجائزة منصة التمويل الجماعي للعام في جوائز التكنولوجيا المالية الهولندية في عام 2019.

أفضل منصات التمويل الجماعي المرخصة في السعودية

 

12.         منصة سكوبير

تعد منصة سكوبير من أهم منصات التمويل الجماعي المرخصة في السعودية ومن أشهرها وهي كلك اول منصة مصرح بها للعمل، وهي تتيح فرصا كثيرة للاستثمار وتبدأ من مبلغ 1000 ريال سعودي فقط.

 

13.         منصة منافع المالية

منصة منافع هي منصة تمويل جماعي الكترونية وهي مصنفة ضمن الشركات النوعية في السعودية وتهدف الى رقمنة العملية الاستثمارية بالكامل وإمكانية التداول بها.

 

14.         منصة ثروة المالية

ثورة هي منصة تمويل جماعي معتمدة في السعودية وتأسست نتيجة لتوحيد جميع مجموعة من رجال الاعمال وقد استثمروا خبراتهم في هذه المنصة التي تركز بشكل أساسي على القطاع الاستثماري دونا عن غيره من القطاعات الأخرى، وهي تقدمة خدمات استثمارية مبتكرة.

 

15.         منصة رقمية

منصة "رقمية" تصنف من أهم منصات التمويل الجماعي المرخصة في السعودية وقد منحت الترخيص من البنك المركزي السعودي وهي تعمل تقدم منتجات استثمارية ابتكارية في البيئة المخصصة للمستثمرين وتهدف الى تشجيع تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وتتحدد قيمة التمويل وفقا للعائد او الخسائر تبعا لمخاطر الشركات الممولة.

 

16.         منصة ليندو

ليندو هي احدى منصات التمويل البارزة في السعودية وهي تتيح إمكانية التمويل والاستثمار للمواطن السعودي والوافد الى السعودية على حد سواء، ويشترك في المتمتع بالتمويل الا يقل عمره عن 18 عاما ويكون لديه إقامة سارية وهوية وطنية سارية الصلاحية وكذلك يشترك وجود حساب بنكي في احد البنوك السعودية.

 

خاتمة

يمكنك البحث عن مواقع أخرى للتمويل الجماعي التي تناسب احتياجاتك الخاصة وتستهدف السوق المستهدفة لعملك، ومع العلم ان هذه المواقع فرصة رائعة لتوسيع شبكة عملك وجذب التمويل اللازم لتحقيق أهدافك.

 

أسئلة وأجوبة

 

كيف يجب أن أفعل لبدء حملة تمويل الجماعي؟

تشمل حملات التمويل الجماعي اختيار منصة، واتخاذ قرار بشأن هدف التمويل، وصياغة عرض تقديمي جذاب، ونشر الكلمة حول الحملة عبر وسائل مختلفة عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التفكير في استخدام حوافز مثل الجوائز أو المزايا لإغراء معجبيك بالتبرع.

 

ما هي أنواع المشاريع التي يمكن تمويلها الجماعي؟

قد يدعم التمويل الجماعي مجموعة متنوعة من المشاريع، من المشاريع الفنية مثل الموسيقى وإنتاج الأفلام إلى المشاريع العملية مثل تطوير المنتجات الجديدة وجهود التأثير الاجتماعي. للفوز على الداعمين المحتملين، أنت بحاجة إلى مفهوم متميز وجذاب.

 

إذا لم أحصل على ما يكفي من المال، ماذا سيحدث؟

لن تحصل على أي من الأموال الموعودة إذا لم تنجح حملتك في جمع الأموال اللازمة بحلول تاريخ الانتهاء المحدد. انها ذكية للتحضير لاحتمال أنك لن تكون قادرة على رفع كامل المبلغ الذي تحتاجه.

 

كيف يمكنني الحفاظ على التواصل مع أنصار حملتي؟

أثناء تنظيم حملة تمويل جماعي، يكون التواصل ذا أهمية قصوى. قم بتزويد الداعمين بتحديثات متكررة عن حالة مشروعك، بما في ذلك أي تأخير أو عقبات، وإظهار تأثير تبرعاتهم. قد يتم إرسال التحديثات إلى الداعمين ويمكن إجراء المحادثات بمساعدة القدرات المتاحة لمعظم الأنظمة الأساسية.

 

ما هي أفضل طريقة لتقديم الجوائز للمشاركين في الحملة؟

عندما تم تمويل حملتك، يجب تسليم على الجوائز التي وعدت. قد يعني توزيع منتج ما أي شيء من إرسال رابط عبر البريد الإلكتروني إلى التنزيل إلى إرساله بالبريد الفعلي إلى العميل. من الأهمية بمكان البقاء على اتصال مع الداعمين مع تقدم عملية التنفيذ من أجل إبقائهم على اطلاع بأي تأخير أو مشاكل.

 

ترجمة وبتصرف للمقال:  https://nestify.io/blog/top-global-crowdfunding-platforms/

 

منصات التمويل الجماعي
التمويل الجماعي
تعليقات1
Ahmed Maryamنحن نقدم قروضًا للكيانات الخاصة والتجارية بمعدل فائدة سنوي منخفض جدًا ونمنح قروضًا تتراوح من 5000 دولار إلى 400 مليون دولار. ويهدف هذا إلى القضاء على التاريخ المتزايد لسوء الائتمان، ولكن أيضًا لتحقيق ربح ثابت لشركتنا وعملائنا. هل تفقد النوم ليلاً وتشعر بالقلق بشأن كيفية الحصول على قرض؟ جهة الاتصال: Sunshine Finance الآن عبر البريد الإلكتروني: contact@sunshinefinser.com أو واتساب: +919233561861 شكرًا
8 months ago
قم بتسجيل الدخول اولا لأضافة تعليق